تعتزم فيسبوك إبطال البرمجيات المضادة للإعلانات المعتمدة عند المستخدمين الذين ينفذون إلى شبكتها بواسطة كمبيوتر، لكنها تعهدت في المقابل تقديم مزيد من الأدوات لإدارة الإعلانات المعروضة على المشتركين.
وكتب أندرو بوسوورث، نائب الرئيس المكلف خصوصًا شؤون الترويج، في رسالة نشرت على موقع المجموعة: «سنبدأ بعرض إعلانات على فيسبوك عند المستخدمين الذين يلجؤون إلى برمجيات لصد» هذا النوع من عمليات الترويج، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».
وذكرت المجموعة الأميركية أن صد الإعلانات الإلكترونية «يخفض مصادر التمويل الضرورية لدعم الصحافة وغيرها من الخدمات المقدمة بالمجان، التي نستفيد منها على الإنترنت».
وسيتسنى لمستخدمي «فيسبوك» مثلاً تعديل المعايير الخاصة بحساباتهم لتحديد المواضيع التي لا تهمهم، التي لا يريدون تلقي إعلانات بشأنها أو للتوقف عن تلقي إعلانات معينة من شركات أو جمعيات أضافتهم إلى لوائح زبائنها.
وتعد الإعلانات مصدر العائدات الرئيسي على الخدمات المقدمة مجانًا لمستخدمي الإنترنت، وتصل الأموال التي تفوتها البرمجيات المضادة للإعلانات على الجهات المعنية إلى 27.8 مليار دولار بحلول العام 2020، أي 10% من السوق العالمية للإعلانات الإلكترونية، بحسب مجموعة «جونيبر ريسيرتش».