أفاد تحليل لتطبيقات براءات الاختراع نشر، أمس الإثنين، بأن التقدم في مجالات تقنيات الاتصالات والأجهزة المساعدة لقيادة السيارات يكتسب زخماً، لأنها تتيح إنتاج سيارات القيادة الآلية وغيرها مستقبلاً، وقال تقرير إن شركة “هيونداي” الكورية الجنوبية لصناعة السيارات حققت أضخم مكاسب في عدد الطلبات المقدمة للحصول على براءات اختراع خلال السنوات الخمس الأخيرة لتضيق الفجوة بينها وبين شركة “تويوتا” اليابانية لصناعة السيارات، وتضمنت الدراسة المسحية التي تحمل اسم “حالة الابتكارات في صناعة السيارات 2015” تحليل طلبات براءات الاختراعات مع رصد التوجهات في خمسة مجالات رئيسية: معدات الدفع، أجهزة التوجيه، تكنولوجيا نقل الحركة، السلامة والأمان، الترفيه، واحتلت شركة “هيونداي” موقعاً متقدماً في كل من هذه المجالات وشغلت المركز الثالث إجمالاً بعد شركتي “تويوتا موتور” و”روبرت بوش”، وأحرزت “هيونداي” التي تحتل هي وشقيقتها شركة “كيا موتور” المركز الخامس عالمياً في حجم المبيعات مركزاً متقدماً إجمالا في ميدان سوق السيارات، وذلك بفضل طرازاتها الأنيقة واعتدال أسعارها، إلا ان الخبراء يقولون إن الشركتين تفتقران إلى الميزة التكنولوجية كي تتفوقا على الشركات المنافسة، وقال تقرير تومسون رويترز للملكية الفكرية وقطاع الأعمال العلمي، إنه في عام 2013 تضاعف تقريباً حجم براءات الاختراع لهيونداي إلى 1200 من 500 في عام 2010، وأضاف التقرير أنه رغم أن تويوتا لا تزال تتصدر المشهد إجمالا فيما يتعلق بالابتكارات الخاصة بالسيارات المحمية بنظام البراءات، إلا أن “هيونداي” هي الأسرع نمواً وبصورة مطردة في الابتكارات، وإجمالا هيمنت الشركات الأسيوية والألمانية على المراكز العشرة الأولى للشركات المتقدمة بطلبات خاصة ببراءات الاختراعات، فيما جاءت شركة “جنرال موتورز” في المركز السابع وهي الشركة الأمريكية الوحيدة في هذه القائمة، وتشير تقنيات الاتصالات والأجهزة المساعدة لقيادة السيارات إلى ربط أجهزة الاتصال اللاسلكية بكمبيوتر السيارة لأغراض المناورة والتوجيه وتتبع المركبات على الطريق أو للتحكم في وظائف السيارة من خلال الهواتف الذكية، ومن بين الشركات التي أحرزت مراكز متقدمة في براءات أجهزة المساعدة في قيادة السيارات شركات “بوش” و”دايملر” و”كونتيننتال” و”فاليو” و”فولكسفاجن” و”آودي”.