حققت الصين انجازا مهما في قطاع تسويق تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام مضافات الليزر لتصنيع أجزاء التيتانيوم في صناعة الطيران.
ولا تخفض تكنولوجيا مضافات الليزر فقط تكلفة أجزاء التيتانيوم إلي 5% من التكلفة الأصلية بل تقلل أيضا وزن الأجزاء وتعزز قوة الأجزاء المعقدة.
ووفقا لما ذكرته وسيلة الإعلام الصينية /مراقب/ يمكن تخفيض حوالي 40% من وزن مقاتلة F-22 الأمريكية إذا استخدمت تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيع أجزاء التيتانيوم المزودة عليها.
ويقوم فريق تكنولوجيا الليزر التابع للمجموعة الصينية لصناعة الطيران بصنع أجزاء التيتانيوم لمقاتلة جيان-20 وجيان -31 التي تعد من الجيل الخامس من المقاتلات الصينية بدعم التمويل من الحكومة وخاصة من الجيش مما سيسهم في تخفيض التكاليف وزيادة نسبة الوزن والدفع للمقاتلة.
وفي نفس الوقت بدأت جامعة الصناعة بشمال غربي الصين تصنيع جناح التيتانيوم الذي يبلغ طوله 5 أمتار لطائرة الركاب الصينية الضخمة C919 الجاري تطويرها ومن المخطط أن يبدأ تشغيلها في عام 2016. وذكر معلم في مختبر الجامعة أن الأجزاء تصبح أخف وزنا وأكثر تعقيدا مع تطور تكنولوجيا الطيران وأيضا بحاجة إلى أفضل الأداء الميكانيكي.
وأضاف أنه من الصعب أن تصنع مثل هذه الأجزاء باستخدام التكنولوجيا التقليدية ولكن يمكن لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد تلبية هذا المطلب تماما.