باشرت إدارة مصرف ليبيا المركزي، في إعداد خطط وبرامج ترمي إلى تطوير منظومة الخدمات التي يقدمها للجمهور بالتوازي، مع توفير بيئة عمل أفضل للموظفين، بما في ذلك تزويد المصرف بنظام إدارة موارد المؤسسات (ERP).
وقال مدير إدارة الموارد البشرية بمصرف ليبيا المركزي السيد "عبد الحكيم العياش عبد المؤمن": إن المنظومة (SAP) الحديثة التي تعمل في نظام (ERP)، تم تفعيلها بهدف تطوير أداء الموظفين، وتخطيط ومراقبة موارد وعمليات إدارات المصرف بشفافية عالية.
وأوضح - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه الخطط تنطوي على ميزات تسهم بالأساس في توفير مستويات عالية من الفعالية في إدارة المعلومات، وجمع الإحصائيات الخاصة بالمصرف وجميع مكوناته وفروعه وإداراته، وتوفر خدمة إعداد الهياكل التنظيمية والملاكات، وفقاً لأطر الممارسات العالمية.
وأكد أن العمل جارٍ حالياً لتفعيل العمل بالمرحلة الأولى التي تختص بإدارة الموارد البشرية على أن تتم لاحقاً تشغيلها بصورة كاملة، وستشمل كافة عمليات وإجراءات الإدارات الأخرى.
وأشار "عبدالمؤمن" إلى أن خصائص وميزات برنامج (SAP) لإنتاج إدارة الموارد البشرية إجراء تقييم الأداء السنوي لكل موظف على حدة، وشفافية ودقة عاليتين بأفضل معايير الممارسات العالمية المتعلقة بالتقييم، وتوفير خدمات سريعة تختصر الجهد والوقت، وتعزز الحد من استنزاف الموارد المالية الناجمة عن الآلية التقليدية المتبعة في إتمام الإجراءات الإدارية بالتقنية الورقية المتبعة في أغلب الإدارات حالياً.
وأكد أن هذا البرنامج من شأنه تحسين بيئة العمل، ورفع كفاءة العاملين التي سيتم إنهاء إجراءاتهم الإدارية، سواء المتعلقة بطلب إجازة أو متابعة ترقياتهم وتقييم أدائهم وتواصلهم مع مديريهم بشكل آلي، ومن دون مغادرة مكاتبهم وفي مجال أوسع، بما يمكن الموظف من إتمام إجراءات حجز تذاكر الطيران أو الحجز الفندقي من مكتبه في حال ربطها بمنظومات مماثلة في باقي المؤسسات الدولية.
وأكد مدير إدارة الموارد البشرية بمصرف ليبيا المركزي السيد "عبدالحكيم العياش عبد المؤمن" أن هذا النظام يتيح لمسؤولي إدارة الموارد البشرية، إجراء تقييم الأداء للعاملين بالمصارف، ووضع الخطط الاستراتيجية في مجالات التدريب، ويمكن إجراء تحليلات أكثر اكتمالاً، وتحسن استراتيجية استقصاء معلومات الأعمال وإدارة المعرفة والابتكار والعلاقات مع العملاء لكسب ميزة تنافسية، ودفع اتجاه أكثر فعالية في اتخاذ القرارات.
وأوضح أن المنظومة المزودة بكافة المعلومات الشخصية عن الموظف، وكافة المعلومات عن إجراءات كل إدارات المصرف، تعمل بشكل آلي، وتغذي تلقائياً معلومات حول مستوى ومعدل أداء كل العاملين، وطبقاً لذلك يتسنى لهم الاطلاع على الإجراءات المرتبطة بحقوقهم وواجباتهم، التي بدورها تنقل آلياً إلى قسم الموارد البشرية ليتم تقييم وتحليل المؤشرات الأداء منها، واتخاذ الإجراءات المناسبة للرفع من كفاءة الموظف، ومعرفة إذا ما كان يحتاج إلى دورات تدريبية في جزئية معينة وصولاً إلى تحقيق أهداف المؤسسة.
وقال إن المنظومة توفر كذلك خدمة الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وتجري عميلة فرز وتصنيف للمعلومات الواردة في طلبات المتقدمين للعمل، وفي حال قبول الطلب، تنقل المنظومة معلومات الموظف الجديد إلى كل الإدارات، بما في ذلك الوصفُ الوظيفي، وقيمة المرتب والمزايا والواجبات والحقوق، التي يتمتع بها الموظف فضلاً عن سد الفراغات في الإدارات في حال غياب أي موظف لاسيما من يملكون صلاحيات إتمام الإجراءات، حيث تقوم المنظومة المزودة بهيكلية الإدارات، بتعيين موظف بشكل مؤقت مخول بإتمام الإجراءات.