من المتوقع أن تتبنى الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الأممية، نهاية الشهر الحالي، مشروع قرار يتضمن نظامًا أول من التدابير المتعلقة بانبعاثات الغازات الدفيئة.
ويمثل اتخاذ هذه التدابير خطوة مرتقبة، منذ زمن بعيد، إذ أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاعي النقل الجوي والبحري لم تؤخذ في الاعتبار، في الاتفاق المناخي العالمي الموقَّع في باريس في ديسمبر الماضي.
هذا النظام العالمي من التدابير يشكل «عنصرًا مهمًّا في استراتيجية منظمة الطيران المدني الدولي للحد من زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطيران المدني»، على ما ذكر بيان صادر عن هذه الوكالة الأممية التي تتخذ مقرًّا لها في مدينة مونتريال الكندية.
ويتعين على الدول الأعضاء في هذه المنظمة البالغ عددها 191 أن تعتمد هذا المشروع خلال جمعيتها العامة التي تلتئم بين 27 سبتمبر و7 أكتوبر في مونتريال.
ومن شأن هذا النظام أن يحد من ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من القطاع الجوي مع تحديد 2019 و2020 عامين مرجعيين.
وتوصل إلى اتفاق في هذا الشأن في يناير إثر مناقشات لمجموعة خبراء تابعة للأمم المتحدة، على أن يبدأ تطبيقه سنة 2020 بالنسبة للنماذج الجديدة من الطائرات