الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
نيجيريا تستعد لإطلاق أول قمر اصطناعي محلي الصنع عام 2018
جيل USB-C الجديد يتيح شحن عدد من الأجهزة بسلك واحد
حرارة المحيطات ترتفع أسرع من المفترض بـ13%
فيسبوك تفعل ميزة “ألبومات الصور المشتركة” بشبكتها الاجتماعية
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
ملتقى ليبيا الدولي لتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في فعالياته
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
تنظيم ورشة عمل بعنوان استرتيجية التقصّي في تعلم العلوم
علوم وتقنية
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016
 
المركز العام للتدريب وتطوير التعليم
المركز العام للتدريب وتطوير التعليم
  

نُظم بالمركز العام للتدريب وتطوير التعليم ورشة عمل بعنوان " استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم" التي استهدفت المفتشين التربويين بمكتب التفتيش التربوي طرابلس . وتهدف الورشة إلى التعرف على مفهوم وفلسفة وطبيعة التقصّي العلمي ، والتمييز بين استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم وغيرها من الاستراتيجيات ، ومعرفة بعض تقنيات هذه الاستراتيجية ومحاولة تنفيذها عملياً ، والتعرف على أهم المبادئ والمميزات الأساسية لاستراتيجية التقصّي ، وتحديد ومقارنة مستويات التقصّي الأربعة ، وتقدير قيمة التقصّي كأستراتيجية حديثة تزيد من فرصة مشاركة الطلاب داخل الفصل وتساهم في زيادة المستوى التحصيلي وتنمي مهارات التفكير لديهم . إلى جانب ذلك تم التطرق خلال الورشة لمستويات التقصّي العلمي من خلال العرض المرئي التوضيحي والتي قٌسمت إلى أربعة مستويات تمثلت في المستوى ((صفر)) ويعرف بمستوى التأكيد وتكون فيه المشكلة والإجراءات والنتيجة محددة سلفاً من قِبل المعلم teacher A ـ المستوى ((1)) ويعرف بالتقصّي المنظم حيث المشكلة والإجراءات محددة سلفاً من المعلم وعلى الطلاب الوصول للحل والمستوى ((2)) ويعرف بالتقصّي الموجه وفيه يحدد المعلم المشكلة فقط ويقوم الطلاب بتصميم الإجراءات وتنفيذها للوصول للحل والمستوى ((3)) ويعرف بالتقصّي المفتوح وفيه يصيغون الطلاب المشكلة ويحددون الإجراءات ويتوصلون للحل . كما تخلل الورشة حلقات نقاش من خلال تقسيم الحضور إلى مجموعات تدريبية يتم خلالها التطرق لكافة أهداف الورشة وتبادل لوجهات النظر والآراء حول أهم الطرق العلمية في التدريس والتغلب على الصعوبات من خلال الاعتماد على أهداف الورشة والخروج منها بحلول وآراء ناجحة وفعالة تكون ركيزة يعتمد عليها المفتش التربوي في التغلب على المشاكل داخل المؤسسات التعليمية كونه تنعكس مهارته وخبراته على المعلمين والطلاب على حدٍ سواء . وفي ختام الورشة ألقت مدير المركز العام للتدريب وتطوير التعليم فرع طرابلس أ " نادية الشهيبي " كلمة أثنت فيها على المتدربين وحرصهم على الحضور والاستفادة من مثل هذه الورش التي تنمي المهارات العلمية والفنية للمفتشين التربويين .. متمنية لهم التوفيق والاستفادة مما ألقى بالورشة من معلومات وأهداف ومحاولة تطبيقها عملياً داخل المؤسسات التعليمية . ومنح شهائد المشاركة من قِبل مدير المركز العام فرع طرابلس للمتدربين لتكون حافزاً لهم على مواصلة التحصيل العلمي الهادف والبنّاء خدمة للمعلمين والطلاب والعملية التعليمية بشكل عام .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
علماء روس يطورون تقنية جديدة للطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج دعامات القلب التاجية
الطماطم تساعد في الوقاية من ضغط الدم
روبوت بـ"رؤية خارقة".. يرى ما وراء الجدران
دراسة علمية : الجزء الشمالي من الحاجز المرجاني العظيم يفقد ثلث شعابه المرجانية
فريق باحثين دولي يطور نوعا جديدا من البلاستيك قابل للتحلل في المحيطات
الذكاء الاصطناعي يمكنه استنساخ شخصيتك..في ساعتين فقط
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024