الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
وكِيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التّربوية يناقش مع رئيس المجلس التسييري لبلدية القريات الاِستعدادات لاِنطلاق العام الدراسي الجديد
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
ورشة عمل بعنوان (استرتيجية التقصّي في تعلم العلوم)
ثقافة
الخميس، 11 أغسطس 2016
 
ورشة عمل بعنوان (استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم)
ورشة عمل بعنوان (استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم)
  
 
نُظم صباح أمس الاربعاء 10 أغسطس بالمركز العام للتدريب وتطوير التعليم ورشة عمل بعنوان (استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم) التي نظمها المركز العام للتدريب وتطوير التعليم فرع طرابلس بالتعاون مع المدرب الرئيس (أ.يوسف علي مسعود ) واستهدفت المفتشين التربويين بمكتب التفتيش التربوي طرابلس ..
الدورة التي نُظمت ليوم واحد تمحورت أهدافها حول (التعرف على مفهوم وفلسفة وطبيعة التقصّي العلمي ـ التمييز بين استراتيجية التقصّي في تعلم العلوم وغيرها من الاستراتيجيات ـ معرفة بعض تقنيات هذه الاستراتيجية ومحاولة تنفيذها عملياً ـ التعرف على أهم المبادئ والمميزات الأساسية لاستراتيجية التقصّي ـ تحديد ومقارنة مستويات التقصّي الأربعة ـ تقدير قيمة التقصّي كأستراتيجية حديثة تزيد من فرصة مشاركة الطلاب داخل الفصل وتساهم في زيادة المستوى التحصيلي وتنمي مهارات التفكير لديهم ) .. 
إلى جانب ذلك تم التطرق خلال الورشة لمستويات التقصّي العلمي من خلال العرض المرئي التوضيحي والتي قٌسمت إلى أربعة مستويات تمثلت في ( المستوى ((صفر)) ويعرف بمستوى التأكيد وتكون فيه المشكلة والإجراءات والنتيجة محددة سلفاً من قِبل المعلم teacher A ـ المستوى ((1)) ويعرف بالتقصّي المنظم حيث المشكلة والإجراءات محددة سلفاً من المعلم وعلى الطلاب الوصول للحل ـ المستوى ((2)) ويعرف بالتقصّي الموجه وفيه يحدد المعلم المشكلة فقط ويقوم الطلاب بتصميم الإجراءات وتنفيذها للوصول للحل ـ المستوى ((3)) ويعرف بالتقصّي المفتوح وفيه يصيغون الطلاب المشكلة ويحددون الإجراءات ويتوصلون للحل) ..
هذا وكما تخلل الورشة حلقات نقاش من خلال تقسيم الحضور إلى مجموعات تدريبية يتم خلالها التطرق لكافة أهداف الورشة وتبادل لوجهات النظر والآراء حول أهم الطرق العلمية في التدريس والتغلب على الصعوبات من خلال الاعتماد على أهداف الورشة والخروج منها بحلول وآراء ناجحة وفعالة تكون ركيزة يعتمد عليها المفتش التربوي في التغلب على المشاكل داخل المؤسسات التعليمية كونه تنعكس مهارته وخبراته على المعلمين والطلاب على حدٍ سواء ..
وفي اختتام الورشة ألقت مدير المركز العام للتدريب وتطوير التعليم فرع طرابلس (نادية الشهيبي) كلمة أثنت فيها على المتدربين وحرصهم على الحضور والاستفادة من مثل هذه الورش التي تنمي المهارات العلمية والفنية للمفتشين التربويين متمنية لهم التوفيق والاستفادة مما ألقى بالورشة من محاور وأهداف ومحاولة تطبيقها عملياً داخل المؤسسات التعليمية ..
كما وتم في نهاية الورشة منح شهائد المشاركة من قِبل مدير المركز العام فرع طرابلس للمتدربين تكون حافزاً في مواصلة التحصيل العلمي الهادف والبنّاء خدمة للمعلمين والطلاب والعملية التعليمية بشكل عام .
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
اختتام معرض الأسر المنتجة بودان بعد مشاركة واسعة
الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة تمدد فترة التسجيل في قرعة الحج
لجنه التحكيم في مهرجان درنه المسرحي تعمل على تقييم الاعمال الفنية المشاركة
اليونيسكو تقيم فعالية حول استكشاف مستقبل اللغة العربية في الذكاء الاصطناعي
القارئ عبدالحميد القريو يتحصل على الترتيب الثالث في جانب حفظ القرآن الكريم بالقراءات العشر بالكويت
مدينة هراوة تحتضن مهرجان للفروسية الشعبية تحت شعار لم الشمل
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024