الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
لجنة الاسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني تناقش حل مشكلة الاسكان العام
مؤسسة معتقلي 17 فبراير تطالب المؤتمر الوطني بالموافقة على قانون العزل السياسي
احتفال منتسبو الكتيبة 136 مشاة التابعة للجيش الوطني
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
العباني يُطالب برفع حظر استيراد الأسلحة الجوية على ليبيا
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
إدانة ليبية واسعة للتواجد الفرنسي على الأراضي الليبية
سياسة
السبت، 23 يوليو 2016
 
حكومة الوفاق الوطني
حكومة الوفاق الوطني
  

 رفض الليبيون بشدة انتهاك فرنسا لأراضيهم في أعقاب إعلان باريس عن مقتل ثلاثة من جنود فرنسيين شرق ليبيا معتبرين انه لا يوجد ما يبرر التدخل الأجنبي في بلادهم دون علمهم لا سيما وان هذه الخطوة جاءت دون موافقة من الأمم المتحدة وفقا لميثاقها لدولي.
وعلى خلفية إعلان فرنسا لأول مرة تواجد جنودها على التراب الليبي بعد مقتل ثلاثة من جنودها في حادث طائرة مروحية خلال مهمة استخباراتية شرق البلاد أعلنت حكومة الوفاق الوطني إنها أجرت اتصالات مباشرة وعلى أعلى مستوى مع السلطات الفرنسية لمعرفة أسباب وملابسات هذا الوجود وحجمه مطالبة بتفسير وتفاصيل لما وقع من حادث .
وأكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية (وال) أنه لن يتنازل مطلقا عن السيادة الليبية ويرفض انتهاك حرمة التراب الليبي وأنه يرحب بأي مساعدة أو مساندة تقدم من الدول الشقيقة والصديقة في الحرب على تنظيم الدولة داعش مادام ذلك الدعم في إطار طلب من المجلس وبالتنسيق معه وبما يحافظ على السيادة الوطنية لكونه هو الجسم الشرعي الوحيد في البلاد.
و أوضح المجلس في بيانه عن تقديره للجهد الدولي لمحاربة الإرهاب ودعم التحالف الدولي الذي شكل لمواجهته قائلا " نعي جيدا الاحتياج إلى تكاتف الجهود الدولية للقضاء على هذا الوباء إلا أن كل ذلك لا يبرر أي تدخل دون علمنا ودون التنسيق معنا ودون مراعاة لما أعلناه من حرمة التراب الليبي".
ودعا المجلس الرئاسي في بيانه الأطراف الليبية كافة إلى الانضواء تحت شرعية المجلس الرئاسي المنبثقة عن الشرعية التوافقية التي ارتضاها الليبيون فهي الأساس المتين لوحدة ليبيا ورفعتها والسبيل الوحيد لرفع المعاناة عن الليبيين وإعادة الأمن والاستقرار لسائر ربوع ليبيا.
من جهته أعلن جهاز حرس المنشآت النفطية رفضه التدخل الفرنسي في القضايا الداخلية الليبية دون موافقة السلطة الشرعية في البلاد وفق مبدأ السيادة الوطنية.
واعتبر الجهاز في بيان له أن السلطة الدولية المنوط بها التدخل هي مجلس الأمن الدولي وفقا لميثاق الأمم المتحدة وهو لم يصدر قرارا بهذا الشأن. وأضاف أن عدم موافقة السلطة الشرعية في البلاد إلى جانب عدم صدور قرار من مجلس الأمن فإن التدخل الفرنسي في ليبيا يعد تدخلا "غير مشروع" و"عدوان يهدف إلى تغليب طرف سياسي على آخر مما يثير مخاوف الفرقاء السياسيين من أن تتحول ليبيا ساحة لتصفية الصراعات الدولية ومهما كانت مخاوف فرنسا فإن تدخلها هذا غير مبرر وينم عن معالجة خاطئة لما تعتبره محاربة للإرهاب".
ورأى جهاز حرس المنشآت أن على فرنسا العمل على مساعدة الليبيين في التوافق وبناء دولتهم بدلا من أن تكون طرفا في تغذية الصراع عن طريق تغليب طرف على حساب أطراف أخرى وبهذا فهي تؤجج الوضع الداخلي الليبي مما ينعكس سلبا على الجميع".
من جهة أخرى خرج مئات المتظاهرين عبر عدة مدن ليبية تنديدا بالوجود العسكري الفرنسي في ليبيا فقد شهدت العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة ومدن أخرى مظاهرات بعد ساعات من إعلان الرئيس الفرنسي " فرنسوا هولاند " مقتل ثلاثة جنود فرنسيين خلال مهمة استطلاع في ليبيا. وفي خضم حالة اللاإستقرار في ليبيا يأتي حادث مصرع الجنود الفرنسيين خلال مهمة "استطلاع " في ليبيا ليكشف حقيقة التواجد الفرنسي أرغم السلطات الفرنسية بالإقرار ولأول مرة عن وجود قوات خاصة لهم في ليبيا التي تواجه تحديات أمنية خطيرة في مقدمها تنظيم ما يسمى (داعش).

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
قديس والكرملين يجتمعان.. لماذا يتحالف بوتين مع الكنيسة الأرثوذكسية؟
جورجيت غانيون : الليبيون يسعون للسلام والاستقرار رغم التحديات التي يواجهونها
إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا و الجزائر وتونس وساحل العاج في اجتماع وزاري لمجموعة السبع
القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تبحث مع الخارجية الايطالية الأوضاع الحالية في ليبيا
خوري تشدد على الأهمية التي يكتسيها حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة من أجل استقرار ليبيا
وزير الخارجية الروسي : المأساة والكارثة الإنسانية فى غزة لا مثيل لهما
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024